f

القائمة الرئيسية

الصفحات

تاريخ و فائدة الروز ماري...."

 فوائد الروز ماري..."

تاريخ الروزماري..."



تاريخ الروزماري و فوائده....."

الروزماري هو عشب خشبي معطر موطنة منطقة البحر الأبيض المتوسط، ويساعد الروزماري على تحسين صحة الأمعاء وتقوية الذاكرة وتحسين الحالة المزاجية، كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب وتسكين الألم وحماية جهاز المناعة، علاوة على ذلك ، يمكن أن يساعد إكليل الجبل في الحماية من التنكس البقعي ، وتنشيط الدورة الدموية ، وإزالة السموم من الجسم ، وشفاء العديد من الأمراض الجلدية .

تاريخ روزماري:

يعتبر روزماري الإسم العلمي لنبات «إكليل الجبل» وأنه ينتمي إلى  العائلة الشفوية، مع غيرها من الأعشاب، مثل الزعتر ، الخزامى ، و ريحان، لها أوراق تشبه الإبرة مع لمسة فضية وزهور وردية أو أرجوانية أو بيضاء أو زرقاء.

إكليل الجبل غني بالعناصر الغذائية التي تساعد على تعزيز مناعتك وتقليل آلام العضلات وتحسين الذاكرة، يستخدمه الكثير من الناس أيضًا لنمو الشعر، وهي متوفرة بأشكال عديدة من الطازجة والمجففة إلى البودرة للطبخ.

يعود تاريخها إلى الإغريق والرومان في عام 500 قبل الميلاد المجفف الأغصان روزماري حتى ظهر في المقابر المصرية من 3000 قبل الميلاد، ويعتبر هذا العشب مقدسًا من قبل الرومان القدماء واليونانيين والمصريين وكذلك العبرانيين وهو منتشر بشكل خاص في المطبخ الثقافي الإيطالي، يُعرف أيضًا باسم "ندى البحر" أو "الرجل العجوز.

العالم الأسباني بليني الأكبر وجالينوس:

عاصر كل من العالم الأسباني بليني الأكبر وجالينوس، وكتب أيضا في روزماري كتابه De Materia Medica ، المعيار الذهبي حول استخدام وتحديد الأعشاب الطبية لمدة 1400 عام.

قام الإسبان بزراعة الروزماري في القرن الثالث عشر حيث أصبحت بهارًا شائعًا للحوم المملحة من القرن الخامس عشر إلى القرن الثامن عشر، في الواقع ، أظن أنه تم استخدامه بشكل أقل كتوابل وأكثر لإخفاء الرائحة والنكهة اللطيفة للحوم المتعفنة، ويحتوي إكليل الجبل على طعم دافئ ومر وقابض، على عكس العديد من الأعشاب الأخرى التي تفقد فعاليتها عند تجفيفها ، يحتفظ إكليل الجبل بمذاقه حتى في الشكل المجفف، يعطي نكهة ورائحة رائعة للشوربات والصلصات واليخنات والدجاج المشوي .

حكاية الأسطورة «العذراء مريم»:



تقول الأسطورة أن العذراء مريم ، والدة يسوع ، أثناء هروبها من مصر ، كانت محمية بجوار شجيرة إكليل الجبل، ألقت رداءها الأزرق على الأدغال وتحولت الأزهار البيضاء إلى اللون الأزرق، لهذا السبب ، يُطلق على العشب منذ فترة طويلة "وردة مريم" حتى لو كانت الأزهار لا تشبه الوردة بأي شكل من الأشكال ، ولكنها تشبه إلى حد ما أزهار النعناع التي يرتبط بها إكليل الجبل.

الفوائد الصحية للروزماري:

تشمل أهم الفوائد الصحية «للروزماري» ما يلي:

1- يساعد على تقوية الذاكرة، والتحسين من القدرة على التركيز، لاحتوائه على حمض الكارنوسيك، وبالتالي فهو فعال في الوقاية من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر، وتحسين وظائف الدماغ.

2- يعمل على التحسين من عملية الهضم، والقضاء على عسر الهضم، والانتفاخات، والتشنجات، ويساعد على تحسين امتصاص المواد الغذائية، والتخفيف من الالتهابات في القناة الهضمية.

3- يعمل الروزماري على الحماية من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية، ويساعد على تحييد الجذور الحرة، والحماية من معدل النمو السرطاني، وبالأخص سرطان الثدي، بسبب احتوائه على أحماض الروزمارينيك، وكارنوسول.

4- يساعد على علاج الالتهابات بسبب المواد المضادة للأكسدة الموجودة في إكليل الجبل، كما أنه يعمل على علاج التهابات المفاصل، والتخلص من الصداع، والتخفيف من آلام العضلات.

5- يساعد الروزماري المغلي على تسكين الآلام، والتقليل منها، وتحسين وظائف الكلى، وإدرار البول، وبالتالي التخلص من السموم المتراكمة في الجسم
هل اعجبك الموضوع :